الأربعاء، 25 فبراير 2009

تقديم ومقدمة كتاب متعة الناظر ونزهة المسافر




متـعة الناظـر ونـزهـة المسـافر

مجموعة من
القصص والحكــم والأمــــــثال
والنوادر والطرائف والأقوال



إعــداد وتأليف
محمد زكريا الدود آل راشد



مراجعة وتحقيق
د. عبد الرحمن محمد بدر الدين


فهرسة مكتبة الملك فـهد الوطنية أثناء النشر
آل راشد ، محمد زكريا الدود
متعة الناظر ونزهة المسافر / محمد زكريا الدود آل راشد ؛
260؛ 17×24سم
ردمك : 6 ـــ 621 ــــ 52 ــــ 9960
1ـ الأدب العربي – مجموعات أ. بدر الدين ، عبد الرحمن محمد
(محقق) ب. العنوان.
ديوي 810.8 2012/1427
ردمك: 6ـــ621ـــ 52ـــ9960 رقم الإيداع : 2012/1427

الطبعة الأولى
1427هـ/2006م
(حقوق الطبع محفوظة)



الإهــداء

إلى الأعزاء الكرام :
أبي وأمي ..
وزوجتي وأبنائي ، هند ، وكريم ، ولينة ..
وإخواني وأخواتي..
وكل من شارك بهذا الكتاب..
وإلى كل قارئ وقارئة..
حفظهم الله

تقـــديم

رغب إليّ الأخ الأستاذ محمد زكريا أن أقدم لكتابه «متعة الناظر.. ونزهة المسافر» فكان لابد لي من قراءته والاطلاع على موضوعاته ، فوجدتني أمام مجموعة من القصص الحقيقية التي يخلص منها القارئ بدروس وعبر ، وأمام مواقف تستحق أن نقف عندها من مثل موقف السيدة عائشة رضي الله عنها عندما خاطبت زوجها الرسول الكريم r بقولها : ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ،أو من مثل موقف فتاة إسبانية تشرح معنى كلمة الله .. وتفندها وتحللها تحليلاً لفظياً ومعنوياً يثير العجب في دقة فهمها وتعمقها في مدلولات لفظ الجلالة ، ولقد شدني موقف جدير بالقراءة واتخاذ العظة منه وهو الذي يحمل عنوان : الذي أبكاك هو الذي أضحكك ، وموقف مستغرب آخر هو الذي يحمل عنوان: اغتصاب طالبة بمساعدة فراشة المدرسة ، كذلك الموقف الذي حُفر في ذاكرتي ولا يمكن أن أنساه والذي جاء تحت عنوان : الفتاة المسلمة في عيون أمريكي متحرر .. كما تطرق الكتاب إلى خليط جد مقبول من الموضوعات التي تحمل أساسيات ثقافية من مثل : من وصايا الحكماء للمعلمين في تعليم الأولاد ، وحكايات الأمثال من أمثال العرب ، ولم يخل الكتاب من عيون الشعر العربي لكبار الشعراء ، ثم من مواعظ تقع في القلب ، وأذكار تدق على أوتار الإيمان ، وطرائف ونوادر يخفق لها فؤاد الحزين ، وإلى ما هنالك من موضوعات كثيرة بلغت في مجموعها خمسين موضوعاً لا تمل القارئ .. بل تدفعه إلى التتابع . وصدق الأخ الكاتب عندما أطلق على كتابه (متعة الناظر ..) فعلاً لقد كان الكتاب متعة قضيت فيه ساعات جميلة .. (ونزهة المسافر) حيث تمنيت أن أكون مسافراً حتى أُسـليّ وقـتي به ..
لا يسعني إلا الدعاء بأن يحقق هذا الكتاب التوفيق والنجاح ، وأن يجد المكان الذي يستحقه في المكتبة العربية بين كتب الثقافة العفوية والتسلية المفيدة ، والانتقائية الذكية لكل موضوعاته.

الدكتور/ عبد العـزيز بن علي المقوشـي
مساعد الأمين العام للشئون الإعلامية بالغرفة التجارية
الصناعية بالرياض
الرياض في 9 سبتمبر 2006م

مقـــــــدمة

قد يكون من السهل الكتابة في موضوع متخصص في شتى فروع العلوم وكأنك تمشي في طريق ممهد واسع واضحة معالمه وأهدافه ، ولديك كل المراجع والمصادر التي تستقي منها عناصره ومعلوماته .. ولكن أن تكتب في موضوع أو مواضيع ثقافية عامة وتجمعها في كتاب، فقد يكون ذلك في غاية الصعوبة لأنك تريد أن تفتش عن قاسم مشترك لها ، وهدف واحد يجمعها ، وعن وضع معادلة التناسق والتناغم بين موضوعاتها وتحذر الوقوع في مطبات النشاز والتنافر بين هذه الموضوعات .. ولذلك أجدني خائفاً وجلاً عندما أقدمت على السير في جمع وإعداد موضوعات هذا الكتاب الذي أقدمه للقراء الأكارم بحيث يشمل الحكايات والنوادر والطرائف والأقوال والأمثال والأشعار والحكم وبحيث تكون كلها إمتاعاً للناظر ونزهة للمسافر .. فكم يحتار القارئ أي كتاب يختار لمتعته ، وكذلك المسافر ، ماذا يصحب معه من كتب تسامره وترفه عنه دون أن يشعر بثقل موضوعاتها وصعوبة فهمهما .. بالإضافة إلى توفير معادلة تقبل مشاركة كل هذه الموضوعات ألا وهي تحقيق ثقافة جديدة للقارئ ، وأن تكون معلوماتها فيها إضافة حقيقية لمدركاته ..
هذا القاسم المشترك الذي أردت توفيره لموضوعات هذا الكتاب جعلني أتأنى في الاختيار ، وفي وضع عناوين لها ، ورسم منهج في ترتيبها وتصنيفها وصولاً إلى التناغم والتناسق المنشودين في طرحها .
وأدين بالفضل – بعد فضل الله سبحانه وتوفيقه – إلى الأخ الدكتور عبد الرحمن محمد بدر الدين ، بما قدمه من جهد كبير في التوجيه والتنسيق والمتابعة المستمرة من بداية الكتاب حتى نهايته.
ولعلي وصلت بتوفيق الله إلى توفير عدد من الحكايات والقصص المؤثرة، والأدعية المأثورة والأقوال البليغة والأمثال مع حكاياتها والمواقف ذات الدلالات الهادفة..
ويأتي على رأس هذه الموضوعات ما وجدته في الموسوعة العربية العالمية التي شرّفت الثقافة العربية والمكتبة العربية وجاءت على قمة الكتب المنشورة والمعروضة في معارض الكتاب العربية ، وكان الفضل في نشرها وتوزيعها لصاحب الأيادي البيضاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز من خلال مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية ..
وأخيراً لابد من القول بأن كتب المعلومات السريعة والمختصرة تحقق فائدة كبيرة في سعة اطلاع القارئ وغزارة معرفته ، والذي يطلب التوسع والتبحر فعليه بالمراجع والمصادر الأصلية وأمهات الكتب وكتب التخصص.
وإنني إذ أقدم هذا الكتاب لأرجو من القارئ الكريم أن يتقبله بسعة صدر وكرم وفاده وأن يتجاوز عن زلاته وعثراته.. راجياً الله سبحانه أن يحقق ما قصدت إليه من نفع وفائدة..

المؤلف / محمـــد زكـــــريا
الرياض في 9 سبتمبر 2006م