السبت، 28 مارس 2009

نصائح في اصحة عمرها 1500 عام

نصائح في الصحة عمرها 1500 عام*

أصل الطب ضبط الشفتين والرفق باليدين . والداء الدوي الشديد ، إدخال الطعام على الطعام ، فهذا ما يقتل الناس ويفتك بالوحوش في البرية . أما الجمرة التي تلهب منها الأدواء فهي التخمة ، أن بقيت في الجوف قتلت ، وإن تحللت أسقمت .
لا تدخل الحمام وأنت شبعان ، ولا تنم عريان ، وارفق بجسمك يكن أرجى لنسلك واجتنب الدواء ما لزمتك الصحة ، فإذا أحسست بحركة الداء فاحسمه بما يردعه ، ذلك أن البدن بمنزلة الأرض إن أصلحتها عمرت ، وإن أفسدتها خربت.
أحمد اللحوم الضأن الفتي ، أسمنه وأبذله ، واجتنب أكل القديد والمالح، والمعز والبقر . أما الفاكهة فكلها لدى إقبال دولتها واتركها إذا ولت وأدبرت وانقضى زمانها وافضلها الرمان والأترج . وأفضل البقول الهندبا والخس . وتذكر دائماً أن الماء حياة البدن . والجاهل من قد أكل ما قد عرف مضرته وأثر شهوته على راحة بدنه.
واعلم أن كثرة غشيان النساء رديء ، وإياك وإتيان المرأة التي أدبر شبابها فإنها تسقم بدنك وتجذب منك ولا تعطيك . عليك بإتيان الشابة ، فإن ماءها زلال ، ومعانقتها غنج ودلال ، فوها بارد ، وريحها طيب ، وتزيدك قوة إلى قوتك ونشاطاً إلى نشاطك.
واحرص أن تصيب ، أن قدرت امرأة مديدة القامة واسعة الجبين ، عريضة الصدر ، مليحة النحر ، ناهدة الصدر ، لطيفة الخصر . بيضاء فرعاء تخالطها في الظلمة بدرا زاهرا . إن عانقتها كأنها ألين من الزبد ، وأحلى من الشهد ، وأشهى من القند.

***

درس في الطبيعة :

ما أروع هذا الدرس الذي تلقيه الطبيعة علينا وأنا أنظر إليها من نافذة غرفتي، ها هي النسمات تميل الأشجار الخضراء باتجاه واحد حتى تكاد تتعانق ، ثم تعود لتتلاقى مرة أخرى، كذلك الإنسان النابض بالحياة يتجاوب مع المجتمع النابض بالحياة.

قال البحتري واصفاً الخط والكتابة والبلاغة :
وإذا دَجتْ أقـلامه ثم انتحـــتْ برقتْ مصابيح الدُّجى في كُتـبه
فاللفظ يقرُب فهمــهُ في بُعـــده منّـا ويَبعـــدُ نيــــله في قُــــرْبه
فكأنها والســــمع معـقودٌ بهــا شخص الحبيب بدا لعـين مُحبِه

*** *** *** *** *** *** *** *** ***
*) بقلم الحكيم العربي الحارث بن كلدة ، والذي توفي في صدر الإسلام ، وكان من المعمرين ولكن لم يحفظ تاريخنا صفاته وهيمنته ، يلقب بـ «طبيب العرب» ، وفد على كسرى وأسدى نصائح طيبة للبلاط الفارسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق