الأحد، 15 مارس 2009

كل يغني على ليلاه

كل يغني على ليلاه *
أخذ صلاح يستمع لخطبة الجمعة في مسجد الحي الذي يسكنه وكان موضوعها يدور حول زيادة قيمة إيجارات المساكن بدون وجه حق ، وحث الخطيب الناس على الرأفة والرحمة ، رق لها قلب كل من سمعها، وشاءت الصدف أن يكون الشخص الذي يجلس بالقرب من صلاح ، صاحب البيت الذي يسكنه ، وكان يبكي لما كان يسمع.
بعد انتهاء تلك الخطبة العصماء وأداء الصلاة أنتشر الجمع الغفير وكل راح لحاله ورجع صلاح إلى مسكنه ، وبدأ في تجهيز بعض الأعمال حتى يتفرع لزيارة أقربائه بعد صلاة العصر ، ولم تمض دقائق حتى دق جرس الباب ، من ذا الطارق؟ ، أكيد زيارة مفاجأة من أحد الأصدقاء بدون موعد سابق ، ولدى فتحه الباب تفاجأ بصاحب البيت الذي كان يبكي في خطبة الجمعة ، ودار بينهما الحوار التالي :
صاحب المنزل: السلام عليكم.
صـــــــــــــــلاح : وعليكم السلام .. تفضل بالدخول .. الله يحييك.
صاحب المنزل: شكراً ، أردت أن أخبرك بأنني زودت قيمة إيجار الشقة ألف ريال في بداية العقد القادم.
صـــــــــــــــلاح : ماذا؟! .. زيادة ؟! أنت الذي تقول هذا..؟ لا أصدق ما أسمع، لقد رأيتك اليوم بأم عيني في خطبة الجمعة تبكي بحرقة وأنت تسمع الخطيب وهو يحث الناس على عدم زيادة قيمة الإيجارات على السكان الغلابة المساكين من أمثالي ، والآن تأتيني لتبلغني بالزيادة ؟! .
صاحب المنزل: كنت أبكي لأنني لم أعلم بأن أمثالي من أصحاب الأملاك زودوا الإيجارات قبلي ، الأمر الذي فوّت علي الكثير من المال في الأيام الماضية.
صــــــــــلاح : ما أغرب ما أسمع ، كل ما قاله الخطيب من كلمات يرق لها قلب الحجر ، لم تحرك قلبك .. ولم يلينه على الغلابة أمثالي .. إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله . صدق المثل ، كل يغني على ليلاه .

--------------------------
*) قصة حقيقية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق