السبت، 14 مارس 2009

العقل أولاً

العقل أولاً *

أنا فتاة من الشرقية من عائلة طيبة .. تعليمي متوسط .. بدأت حياتي من سن السادسة عشرة .. شاءت الظروف أن أشتغل ممرضة بأحد المستشفيات وكنت في تلك السن زهرة يانعة جميلة أتدفق بالمرح والحياة والنشاط.
وأقبلت على عملي بهمة ونشاط برغم ما لاحظت من احتقار الناس لهذا العمل النبيل .. والغريب أن الناس يأخذون منا صحتنا وشبابنا ويبخلون علينا حتى بالتقدير والتشجيع الأدبي في مقابل عمرنا الذي نبذله للمرضى.
وكان لهذا النكران والهوان والاحتقار الذي أحس به في كل مكان أثره في نفسي .. فبدأت أفقد ثقتي بالمثل والأخلاق .. وبدأت أقول لنفسي.. إذا كان هذا رأي الناس في الممرضة .. فلماذا أعذب نفسي بالحرمان وأضيع عمري خلف تقدير لن أحصل عليه.
وبدأت أسهر وأسلك مسالك الشيطان.. وأتمتع بكل لحظة في حياتي.. حتى أفقت في يوم وقد وصلت إلى السابعة والعشرين من عمري.. ولم أعثر على حب دافئ أعتز به .. أو رجل نبيل أطمئن إليه ..
كل الرجال الذين عرفتهم كانوا كذابين .. يبدون الحنان ليحصلوا على المتعة بأي ثمن .. ثم لا شيء بعد هذا . غش وسفالة .. وانحلال .. وكذب .. ورجعت بذاكرتي إلى الوراء .. وندمت حيث لا ينفع الندم .. على كل خطوة خطوتها مع رجل .. ولكن المشكلة الآن أن الإنسان يكبر .. وفرص الزواج تقل يوماً بعد يوم .. وأنا تعودت أن يكون معي رجل . وكلما فكرت في المستقبل أسودت الدنيا في وجهي .. ورحت أبكي في حرقة ومرارة ..
والآن أتوسل إليك . ساعدني في حيرتي .. ماذا أفعل .. لأجد رجلاً يحبني ويتزوجني ؟.

******* ******* ****** *******

رد الدكتور مصطفى محمود على هذه المشكلة :

إن ما يشد الرجل إلى المرأة التي يريد الزواج بها.. هو عقلها .. عقلها أولاً .. وعقلها ثانياً .. وعقلها ثالثاً .. وبعد ذلك يأتي جمالها وفلوسها وحبها ..
وهذا طبيعي ، لأن العقل هو أهم شئ في الزواج .. وأهم ضمان في نجاح الزواج .. لأن الإخلاص عقل .. والوفاء عقل .. والقيام بمسؤولية البيت عقل .. وتربية الأطفال عقل .. وتدبير ميزانية البيت عقل .. ورعاية الرجل في مرضه وفي فشله وفي إفلاسه عقل في عقل ..
والزواج الناجح يحتاج من المرأة إلى التعقل .. لأنه يحتم عليها أن تتنازل عن الكثير من هوس الشباب وطيشه ولذاته .. وتتنازل عن بعض نفسها لتتقاسم الحياة مع رجلها الذي تنازل أيضاً عن طيشه وعينه الفارغة الزائغة.. ليعيش .. ومهما كانت المرأة جميلة وجذابة وفاتنة .. فهذا لا يكفي ليغري الرجل بالزواج منها إلا إذا كان مغفلاً.
والمرأة حتى ولو كانت .. صيدة ثمينة من حيث الرشاقة والجمال .. ، لا تفوز باهتمام الرجل إلا إذا شعر برجاحة عقلها .
ومعني هذا أن العقل مطلوب لدوام أي علاقة.
ونصيحتي لك .. أن تبذلي كل عقلك وذكائك .. بأن تقنعي رجلاً واحداً بأنك إنسانة ذكية وعاقلة ، وأنك يمكن أن تكوني محل ثقة ، عندها ستتزوجين قبل نهاية العام .
------------------------------------------------------------
مناجــاة !
إلهي ! دعوتنا إلى الإيمان فآمنا ، ودعوتنا إلى العمل فعلمنا ، ووعدتنا النصر فصدَّقنا ، فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف في إيماناً ، أو تقصير في أعمالنا ، ولأن نكون قصرنا في العمل ، أقرب إلى أن نكون ضعفنا في الإيمان ، فوعزَّتك ما زادتنا النكبات إلا إيماناً بك ، ولا الأيام إلا معرفة لك، فأما العمل فأنت أكرم من أن تردَّه لنقصٍ وأنت الجواد ، أو لشبهة وأنت الحليم ، أو لخلل وأنت الغفور الرحيم.
------------------------------------------------------------
*) د/ مصطفى محمود ، 55 مشكلة حب ، دار المعارف (ج.م.ع). ص116 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق